• ١٨ تموز/يوليو ٢٠٢٤ | ١١ محرم ١٤٤٦ هـ
البلاغ

هوندا جيت.. طائرة رجال الأعمال بقدرات استثنائية

هوندا جيت.. طائرة رجال الأعمال بقدرات استثنائية

رغم أنّه لم يمضِ على بدء هوندا جيت عمليات تسليم طائراتها للعملاء أكثر من بضع سنوات، فإنّ الشركة اليابانية لديها اليوم خطة للتوسع من خلال توفير طائرة قادرة على ربط مطارات الشرق الأوسط بمطارات أوروبا من جهة، ومطارات الشرق الأقصى من جهة أخرى، مع طائرة اقتصادية في استهلاك الوقود، ومن ثم خفض بصمتها الكربونية واستيعاب 11 راكباً.

هذه الطائرة الجديدة التي ستوفرها هوندا في عام 2028 لا تزال بلا اسم، إذ إنّ الصانع الياباني لا يزال يبحث عن تسمية تناسب قدرات الطائرة. وهنا، رغم أنّنا لا نقول إنّ مسألة ربط الشرق الأوسط بأوروبا وبالشرق الأقصى جوياً هو إنجاز غير مسبوق لأنه ليس كذلك، ولكن القيام بذلك مع طائرة صغيرة واقتصادية هو الأمر المميز.

 وكما هي الحال تقنياً مع أليت، تعتمد هوندا مع الطائرة الجديدة هندسة المحركات المركّبة على أبراج فوق كلّ جناح، وهو تصميم غير تقليدي لطائرات رجال الأعمال.

وتتمتع طائرة هوندا الجديدة، بكفاءة وقود أفضل بنسبة 20 في المائة من الطائرات الأخرى في هذا القطاع، ولديها اقتصاد أفضل بنسبة 40 في المائة مقارنةً بطائرات الأعمال الكبيرة والمتوسطة الحجم.

يمكن للطائرة أن تقطع مسافة 2625 ميلاً بحرياً، 4861 كلم وعلى متنها أربعة ركاب وطيار. هذا أكثر بكثير من شقيقتها HondaJet Elite II التي يمكنها أن تقطع 1547 ميلاً بحرياً 2864 في نفس الحمولة.

وكما ذكرنا، تتسع الطائرة القادمة لما يصل إلى 11 راكباً، ويمكن لطيار واحد أن يطير بها. بالمقارنة، فإنّ HondaJet Elite II تتسع لسبعة أو ثمانية ركاب فقط.

وتحلق الطائرة بسرعة 450 عقدة (833 كلم/س) وعلى ارتفاع يصل إلى 47,000 قدم، مقابل سرعة 422 عقدة 782 كلم/س على ارتفاع يصل إلى 43,000 قدم.

وستتميز الطائرة الجديدة على أداء وراحة وكفاءة الطائرات الخفيفة النموذجية من خلال توفير تجربة طائرة نفاثة متوسطة الحجم.

وكانت هوندا الاختبارية التي نتحدث عنها هنا قد ظهرت لأول مرة في لاس فيجاس خلال العام 2021. ومنذ ذلك الوقت، روجت الشركة لقدرة الطائرة على أداء رحلات جوية بدون توقف من الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، مع القدرة أيضاً على استيعاب أمتعة تحتاج لمساحة 120 قدماً مكعباً.

ارسال التعليق

Top