• ١٨ نيسان/أبريل ٢٠٢٤ | ٩ شوال ١٤٤٥ هـ
البلاغ

اشعة المذنب ايسون قد تفوق ضوء القمر حين يصل الارض

رویترز

اشعة المذنب ايسون قد تفوق ضوء القمر حين يصل الارض

قد تفوق أشعة مذنب يشق طريقه نحو الارض ضوء القمر حين يمر به في نهاية العام المقبل -اذا ما أفلت خلال رحلته من اقترابه من الشمس.
ومن المقرر ان يحلق المذنب المعروف باسم ايسون على بعد 1.9 مليون كيلومتر من مركز الشمس في 28 نوفمبر تشرين الثاني 2013 حسب الفلكي دونالد يومانس رئيس برنامج الاجرام القريبة من الارض في وحدة الدفع النفاث بإدارة الطيران والفضاء (ناسا).
ومع اقتراب المذنب تذيب حرارة الشمس الثلوج التي تغطي جسم المذنب ليظهر ذيل يمكن رؤيته ليلا من الارض بالعين المجردة في وقت ما بين اكتوبر تشرين الاول 2013 ويناير كانون الثاني 2014.
ولكن هذا يتوقف على نجاة المذنب.
وقد يتحطم المذنب ايسون اذا اقترب من الشمس او قد يخفق في تكوين ذيل من جزيئات الجليد ترى من على سطح الارض.
وفي 21 سبتمبر ايلول رصد فلكيان هاويان من روسيا ما بدا انه مذنب في صور التقطت بتلسكوب قطره 16 بوصة وهو جزء من الشبكة البصرية العلمية الدولية وتعرف ايضا باسم ايسون ومن هنا جاء اسم المذنب.
ومسار المذنب ايسون مشابه إلى حد كبير للمسار الذي مر به مذنب شق طريقه للارض في عام 1680 وكان مضيئا لدرجة أتاحت مشاهدة ذيله في وضح النهار.
وكتب الفلكي البريطاني ديفيد وايتهاوس في صحيفة اندبندنت "قد يكون المذنب ايسون اكثر المذنبات اشعاعا التي شوهدت منذ اجيال.. قد تفوق اشعته حتى ضوء القمر".

ارسال التعليق

Top