• ٢٣ نيسان/أبريل ٢٠٢٤ | ١٤ شوال ١٤٤٥ هـ
البلاغ

ثمانية أدوار نموذجية للمدير الفاعل

كارول وإيلس/ ترجمة: أ. د. محمد عبدالحفيظ يوسف

ثمانية أدوار نموذجية للمدير الفاعل
للمدير الفاعل ثمانية أدوار نموذجية كالآتي:- 1-    قائد (Leader) 2-    موجّه (Director) 3-    مُساهم (مشارك) (Contributor) 4-    مُدرب Coach 5-    مُسهّل (Facilitator) 6-    مُلاحِظ (Observer) 7-    مُبدِع (Innovator) 8-    مُنظِّم (Organizer)  

 

1- قائد:

ينظر القائد دائماً إلى ما وراء متطلبات الأعمال اليومية، ويقرر مسيرة واتجاه منشأته. يحرك القادة منشآتهم إلى الأمام، وذلك من خلال التفكير الإستراتيجي عن الاتجاهات التي يجب تنهجها المنشأة. كما أنهم يقومون بإيجاد العلاقات غير التقليدية، وكذا الحفاظ على سمعة المنشأة. حاول أن تعطي نموذجاً أو مثالاً لأحد الأفراد مستخدماً دور القائد.   * * * * *   2- مُوجِّه: الموجّه هو الشخص الذي يستطيع أن يُعرّف المشكلة، وأن يأخذ المبادرة لحل هذه المشكلة. باستخدام أسلوب التخطيط ومهارات وضع الأهداف يقرر الموجّه ما يمكن تفويضه والتأكد من أنّ الأشخاص المفوّض إليهم بعض الأمور، يفهمون جيِّداً ما هو المطلوب منهم. حاول أن تعطي مثالاً لشخص ما يستخدم دور الموجِّه.   * * * * *   3- مِعطاء (مساهم): يتوقع من الشخص المعطاء أن يكون مدفوعاً بالعمل ويركز عليه، وأن يكون متأكداً أن كفاءته الإنتاجية مع تحفيز الآخرين وحثهم على أن الإنتاجية الخاصة بمنشآتهم على أعلى درجة متوقعة. حاول أن تعطي مثالاً لشخص ما يستخدم دور المعطاء.   * * * * *   4- مُدرّب: المدرب هو الشخص الذي يشترك في تطوير الآخرين، وذلك بالتوجيه الضروري. ومن صفات المدرب أن يكون داعماً، حساساً، بشوشاً، عادلاً، يمكن الاتصال به والتعامل معه. حاول أن تعطي مثالاً لشخص ما يقوم بدور المدرب.   * * * * *   5- المسهّل: يقوم المسهّل بثلاثة أمور مهمة: تشجيع المجهود الجماعي في المنشأة، بناء الانسجام وروح الفريق، والتعامل بكفاءة مع الصراعات الفردية وحلها. حاول أن تعطي مثالاً لشخص ما يستخدم دور المسهّل.   * * * * *  

 

6- المُراقب (الملاحظ):

يهتم المراقب بما يجري في وحدته، مقرراً ما إذا كان المرؤوسون يحققون أهدافهم من عدمه، ويراقب أيضاً بغرض ما إذا كانت وحدته تحقق أهدافها أم لا. وهو أيضاً مسؤول عن فهم وإدارة ما يجب على الفريق معرفته، وكذلك التأكد من أن عبء المعلومات الزائدة هو شيء نادر الحدوث. حاول أن تعطي مثالاً لشخص ما يستخدم دور المراقب.   * * * * *   7- المُبدع: المبدع هو الشخص الذي يُسهّل عملية التكافؤ/ التهيؤ والتغيّر، وذلك من خلال الاهتمام إلى المناخ المتغير، تحديد الاتجاهات والعوامل التي تؤثر على المنشأة، وتحديد التغيّر المطلوب لنجاح المنشأة. المنظم: حاول أن تعطي مثالاً لشخص ما يستخدم دور المبدع.   * * * * *   8- المُنظّم: هو الشخص الذي يتحمّل مسؤولية تخطيط العمل، تنظيم المهام والهياكل، المتابعة بغرض التأكد أن ما تم الالتزام به قد تحقق بالفعل وذلك بالتأكيد من تلبية الحاجات التكنولوجية، تنسيق جهود الأفراد، مجابهة المصاعب، ... وهكذا. حاول أن تعطي مثالاً لشخص ما يستخدم دور المنظّم.   * * * * *   المصدر: كتاب (مهارات الإدارة للمديرين الجدد)

ارسال التعليق

Top