• ١٨ نيسان/أبريل ٢٠٢٤ | ٩ شوال ١٤٤٥ هـ
البلاغ

مقابلات العمل

مقابلات العمل

بناء على طلب العديد من الرسائل التي وردتني من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح. تخيل خطاباً مهماً جاء إليك من شركة كبرى به معلومات قيمة، ربما أكبر وأضخم شركة في العالم، ولكنه جاء مكتوباً بخط اليد بطريقة ركيكة، هل حقاً ستصدق أنّه من تلك الشركة؟ أو حتى مكتوباً على كارت أفراح به قلوب وزهور ويلمع. ربما تكون تلك الأفكار الغريبة مقبولة من الناحية التسويقية للفت انتباه العملاء ولكن من الناحية الرسمية قد يدل على عدم حرفية، منظر الخطاب يشتت الذهن عن مضمونه، ولا يوحي بالجدية.

أنت الآن الخطاب، بكل مهني. الملابس، السيرة الذاتية، طريقة الكلام. والآن لنناقش التفاصيل.

السيرة الذاتية:

في إحدى الوظائف التي تقدمت لها في دولة عربية استعنت بشركه لكتابة سيرتي الذاتية، لسبب ما كانت الشركة تسوّق أنّه كلما كانت السيرة مكتظة بالكلام كان ذلك أفضل، وخرجت النتيجة هزلية بالطبع، وفي مقابلة العمل، قال لي مديري، إنّه أُصيب بالصداع من مجرد النظر للسيرة الذاتية وسألني مدير شؤون الموظفين عن أسطر بعينها لم أكن أعلم عنها شيئاً. كانت المقابلة كارثية، لم ينقذني سوى أني قدمت السيرة الذاتية القديمة التي كتبتها والتي بها كلّ التفاصيل الحقيقية المهمة.

في بداية حياتك العملية قد لا تحتوي السيرة الذاتية على الكثير من الخبرات، ما لم تكن قد أعددت نفسك لهذا اليوم مسبقاً بتدريبات صيفية أو تطوعات في مؤسسات خيرية أو بيئية.

على العموم إلقِ نظرة على أحدث طرق كتابة السيرة الذاتية، يمكنك الاستعانة بنموذج إلكتروني خالٍ وتعبئته ولكن لا تستعين بسيرة ذاتية لغيرك أبداً ونصيحة لا تستعين بالشركات التي تكتب لك سيرتك الذاتية من دون مراجعة التفاصيل. لا تستعن بصورة غير مهنية قد تكون التقطتها في عرس أو على الشاطئ مهما كان جمالها.

استعن بصورة رسمية ذات خلفية موحدة لا تكذب، لا أحد يتوقع منك أنّك كنت ترأس شركة جوجل قبل التقدم لهذه الوظيفة، ولكن في الوقت نفسه طوّر نفسك بدورات تدريبية ودورات لغات،  فلا أحد يوظف كسولاً.

لا تسرد، ضع كلّ شيء في نقاط.

لا تطيل، عندما تكون صاحب خبرات قد تتعدى سيىرتك الذاتية الصفحة، ولكن في البداية صفحة منمقة كافية جداً.

انتيه للأخطاء الإملائية، ولعيوب الطباعة، وجهّزه باللغات التي تتقنها إن أمكن وإلّا فاكتفي بالإنجليزية والعربية. دائماً أحضر معك إلى المقابلة نسختين إضافيتين موضوعتين في ملفات قيّمة.

المظهر:

قد لا تستدعي الوظيفة ملابس رسمية، وربما يقابلك مديرك بملابس الشاطئ ولكن أنت تذهب لتقابله بملابس رسمية تماماً.

للرجال:

ربطة العنق ليست شرطاً وإن كانت مهمة جداً جداً، إن قررت أن تستغني عنها فيجب الانتباه لبقية المظهر بشدة حتى لا تخرج عن حدود الرسمية الشديدة، أما إذا قررت ارتداءها فابتعد عن المنقوش بألوان زاهية أو ذات الألوان البهجة.

لا تجعل شماغك منفوشاً جداً، ولا تلمسه أو تعدله طيلة المقابلة إلّا للضرورة.

للسيدات:

لا قصير ولا لافت يظهر الكثير ولا شديد الضيق، كلّها أمور تعد غير مهنية على الإطلاق.

الألوان الحيادية، والموديلات البسيطة هي الأنسب.

اكتفي بأقل حد من إلاكسسوارات الممكنة. اكتفي من المكياج بالحد الأدنىى.

اختاري تسريحة شعر أو لفة حجاب لا تضطرين لمسكها أثناء المقابلة.

اختاري احذية غير مفتوحة وتكون ذات كعب متوسط.

ارسال التعليق

Top